موقع اقتصادكم - حرب كلامية واتهامات.. وتاسك لـ
حرب كلامية واتهامات.. وتاسك لـ"جونسون": أوقف لعبة اللوم
الاربعاء   تاريخ الخبر :2019-10-09    ساعة النشر :18:00:00

أشارت مراسلة العربية كارينا كامل إلى أن حرب كلامية اندلعت منذ فترة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، قائلة إن "لعبة اللوم" مستمرة بعدما اتهم بوريس جونسون الاتحاد الأوروبي يوم أمس بأنه يرفض تقديم تنازلات في ملف البريكست أو يدخل في مفاوضات، ما دفع برئيس المفوضية الأوروبية دونالد تاسك إلى الرد على جونسون بتغريدة مثيرة مطالبا إياه بوقف "لعبة اللوم".

وأخيراً، نفت أوروبا تقارير تتحدث حول إمكانية تقديم تنازلات لبريطانيا في ملف البريكست، بعدما نشرت صحيفة "تايمز" تقريرا صباح اليوم يشير إلى أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم تنازلات كبيرة في حق الفيتو المطروح لإيرلندا الشمالية في خطط جونسون، والذي يقضي بمنح إيرلندا الشمالية حق الخروج وحق رفض فكرة أن تظل في علاق رقابية مع الاتحاد إلى ما لا نهاية، وهو الأمر الذي كانت ترفضه أوروبا، والذي كان يعتقد بأنه ستقبل بإعادة النظر فيه وتقبله ولكن بشروط.

غير أن سرعان ما جاء الرد الأوروبي على هذه التقارير، نافيا ما ورد بها نافيا قاطعا، وهو ما نقله مصدر ديبلوماسي أوروبي.

وأشارت كارينا كامل، إلى اجتماع سيعقد اليوم للقادة الأوروبيين إضافة للقاء سيجمع وزير شؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي (البريكست) ستيفن باركلي مع كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في مسألة بريكست ميشال بارنييه، للرد رسميا على خطط "جونسون" الجديدة للبريكست.

وكان جدد رئيس الوزراء البريطاني تعهده بمغادرة بلاده الاتحاد الأوروبي في الموعد النهائي المحدد لبريكست.

وناقض بوريس جونسون في مقالاته بصحيفتي "ذا صن" و"صنداي إكسبريس" تعهداً حكومياً في المحكمة بطلب تمديد الموعد إذا لم يتم التوصل لاتفاق انسحاب مع الاتحاد الأوروبي. وقال "سوف نحزم أمتعتنا ونغادر" في الحادي والثلاثين من أكتوبر/ تشرين أول الجاري.

وأضاف "السؤال الوحيد هو ما إذا كانت بروكسل ستلوح لنا مودعة بمرح باتفاق مقبول من الطرفين أو ما إذا كنا سنضطر إلى المغادرة وحدنا (دون اتفاق)".

وأوضحت وثيقة حكومية بريطانية تم الاستشهاد بها في محكمة اسكتلندية يوم الجمعة الماضي أن جونسون يعتزم الالتزام بقانون يطالبه بالتأجيل إذا لم يتم التوصل لاتفاق بحلول التاسع عشر من أكتوبر/ تشرين أول الجاري.




المفكرة الاقتصادية
أسعار السوق
"ماجد الفطيم" لـ CNBCعربية: نعمل على التوسع في الأسواق التي نتواجد فيها
أسعار المؤشرات الحية