موقع اقتصادكم - أين يرى بنك HSBC فرص الاستثمار مع تراجع الفائدة؟
أين يرى بنك HSBC فرص الاستثمار مع تراجع الفائدة؟
الاربعاء   تاريخ الخبر :2019-10-09    ساعة النشر :13:00:00

أكد ويليم سيلز، كبير استراتيجيي السوق في بنك HSBC للخدمات المصرفية الخاصة أن أبرز الفرص الاستثمارية تتركز حاليا في الأسواق الناشئة وتحديدا في الصين والهند وإندونيسيا بجانب البرازيل والولايات المتحدة.

وقال سيلز في مقابلة مع "العربية" إنه لا يرى "أي فرص في الاحتفاظ بالنقد حاليا لأن أسعار الفائدة تتجه نزولا. وفيما قد يظن البعض أن الاستثمار في السندات لا يحمل عوائد جيدة في الوقت الراهن إلا أنه أفضل من الاحتفاظ بالنقد، وهناك بعض الفرص الجيدة".

وعبر عن اعتقاده بوجود فرص للاستثمار في أسواق الأسهم في الأسواق الناشئة مثل الصين والهند وإندونيسيا والبرازيل إلى جانب الولايات المتحدة التي نفضلها على أوروبا.

وقال إن العالم كله متأثر بالحرب التجارية بين الصين وأميركا، والضعف في الاقتصاد العالمي نابع من الضعف في قطاع التصنيع وفي السلع الرأسمالية وفي التجارة.

وأشار إلى ما أظهرته القطاعات الاقتصادية من مرونة في وجه الضعف الاقتصادي وهي القطاعات الاستهلاكية، ولذلك نبحث عن الفرص في الدول التي لديها أسواق استهلاكية ضخمة محليا، وهذا يفسر اهتمامنا بالهند وإندونيسيا، أما في الصين فمن المهم انتقاء قطاعات استهلاكية معينة، ونفضل قطاعات التعليم والترفيه والصحة.

وفي البرازيل قال إن الخطوات التي تتخذ لتطبيق إصلاحات لتحسين الوضع الاقتصادي تشجع المستثمرين وخاصة المحليين على الاستثمار.

وحول اقتصاد الولايات المتحدة، قال سيلز إنها هي الأخرى اقتصاد يعتمد على الاستهلاك المحلي، و70% من الناتج المحلي الإجمالي يأتي من القطاعات الاستهلاكية علما أن المستهلك الأميركي حاليا قادر على الإنفاق في ظل سوق عمل قوية ومعدلات تضخم منخفضة.

وبالمقارنة مع أوروبا، قال سيلز إن الاحتياطي الفدرالي الأميركي يتمتع بمرونة أكبر لتخفيض أسعار الفائدة ونتوقع قيامه بخفض الفائدة مرة واحدة خلال الشهر الجاري، ولا نتوقع تخفيضات إضافية للفائدة خلال عام 2020 لكن في حال شهد الاقتصاد تباطؤا أكبر - يمكن للاحتياطي الفدرالي اللجوء مرة أخرى لتخفيض الفائدة.

واعتبر أن فرص الاستثمار في السوق الأميركية على المدى الطويل تتركز في قطاع التكنولوجيا، هذا إلى جانب القطاعات الدفاعية مثل الصحة والخدمات مفضلاً تخفيف الانكشاف على القطاعات التي تتأثر بالدورة الاقتصادية منها القطاع المالي.




المفكرة الاقتصادية
أسعار السوق
"ماجد الفطيم" لـ CNBCعربية: نعمل على التوسع في الأسواق التي نتواجد فيها
أسعار المؤشرات الحية