إغلاق
موقع اقتصادكم - شركة بملكية سعودية تقترب من نادي الكبار في بورصة مصر
شركة بملكية سعودية تقترب من نادي الكبار في بورصة مصر
الاربعاء   تاريخ الخبر :2019-09-11    ساعة النشر :15:00:00

قال نائب رئيس مجلس إدارة مباشر كابيتال هولدنغ للاستثمارات المالية إن الشركة تتطلع لدخول نادي الخمسة الكبار في سوق المال المصرية قبل نهاية 2020 مع إضافة أنشطة جديدة.

وأضاف إيهاب رشاد في مقابلة مع رويترز بمكتبه في شرق القاهرة أن مباشر تسعى لزيادة حصتها السوقية إلى ستة بالمئة قبل نهاية 2020 من نحو 2.7 بالمئة حاليا ودخول أنشطة الترويج وتغطية الاكتتابات والاستثمار المباشر سواء من خلال استحواذات أو تأسيس شركات جديدة.

مباشر كابيتال هولدنغ واحدة من أكثر من 20 شركة تابعة للمجموعة الوطنية للتقنية التي تأسست في 1984 في الرياض ويملكها رجل الأعمال السعودي محمد البلاع وعائلته.

تعمل المجموعة الوطنية للتقنية في السعودية ومصر ودول مجلس التعاون الخليجي وباكستان وسريلانكا وتركيا.

وفي مجال الأوراق المالية تملك المجموعة شركات تداول واستشارات مالية وتقدم خدمات التداول اللحظي لأكثر من 65 بورصة في أنحاء العالم بجانب خدمة الأخبار.

وقال رشاد "نعمل على برنامج (‭‭Robo-Advisor‬‬) لإدارة الأصول منذ بداية 2018 ونتوقع إطلاق النسخة الأولى منه في الربع الأخير من العام على أن يُطبق في النصف الأول من 2020، لكن مشكلته أنه ليس له قواعد حتى الآن في مصر، لذا من الممكن نبدأ به في البحرين.

"هذا أحدث ما وصل إليه العالم في إدارة الأصول بشكل آلي... سنفتح قنوات اتصال مع الرقابة المالية في مصر لعرض البرنامج عليهم ومعرفة سبل وجود قواعد له للعمل في مصر".

ولمباشر شركات قابضة في الأوراق المالية بالإمارات العربية المتحدة والبحرين تتبع المجموعة الوطنية للتقنية.

مصدر دعم لا منافس

قال رشاد الذي تمتد خبرته في الأوراق المالية لأكثر من 23 عاما "سنضيف رخصة الحفظ المركزي قريبا ونتطلع للاستحواذ على شركات تمتلك رخص أنشطة الترويج وتغطية الاكتتابات والاستثمار المباشر.

"لدينا قنوات اتصال مع عدد من الشركات العاملة في السوق ولدينا الملاءة المالية الكافية لذلك، ولو وجدنا أسعار التقييمات مبالغا فيها فقد نلجأ لتأسيس شركات لتلك الأنشطة".

يبلغ عدد الشركات المقيدة في بورصة مصر وبورصة النيل للشركات الصغيرة نحو 250 شركة وعدد المستثمرين من أصحاب "الأكواد" التي تتيح حق التعامل في السوق نحو 500 ألف مستثمر. لكن المستثمرين النشطين في السوق لا يزيدون على نحو 100 ألف مستثمر.

وقال رشاد لرويترز "نستطيع أن نصبح من أكبر خمسة لاعبين في السوق المصري قبل نهاية 2020. نأمل في ذلك وأتمنى أن يكون لدينا باقي الأنشطة التي نريد تشغيلها.. نسعى بالوصول لفروعنا لنحو 30 فرعا خلال عامين.

"اتفقنا مع مؤسسة مصرية على إدارة صندوق استثمار لها بقيمة 250 مليون جنيه وسنقدم نشرة الاكتتاب الخاصة به قريبا للرقابة المالية ونعمل على مضاعفة الأصول المدارة لدينا من مليار جنيه إلى ملياري جنيه في العام المقبل."

تملك مباشر كابيتال 14 فرعا في عشر محافظات وتعمل على افتتاح فرعين جديدين قبل نهاية السنة وخمسة فروع في 2020، وفقا لرشاد.

واحتلت مباشر المركز الحادي عشر من حيث قيم التداول بين 134 شركة أوراق مالية تعمل في السوق المصرية في 2018 وفي الأشهر الثمانية الأولى من 2019.

وقال رشاد "الحصة السوقية لنا تبلغ نحو 2.7 بالمئة حاليا من سوق الأوراق المالية في مصر، ولكي أكون ضمن الخمسة الكبار أحتاج أن أصل إلى ستة بالمئة ونستهدف ذلك قبل نهاية 2020.

"السوق لدينا تحتاج لبضاعة جديدة لتعزيز قيم وأحجام التداولات وإلى جهة حكومية تدعم الاستثمار غير المباشر... الاستثمار المباشر يستغرق سنوات لكن غير المباشر 24 ساعة. لا بد أن تنظر الحكومة للبورصة على أنها مصدر دعم لها وليس منافسا لسحب أموال البنوك وسندات الخزانة".




المفكرة الاقتصادية
أسعار السوق
"ماجد الفطيم" لـ CNBCعربية: نعمل على التوسع في الأسواق التي نتواجد فيها
أسعار المؤشرات الحية